طرق علاج القيء عند الاطفال بسبب البرد أو المغص بالأعشاب

يعرف القيء بأنه العملية اللاإرادية التي يتم فيها نفي ما تختزنه المعدة الى الخارج. قبل البدء بالتقيؤ يشعر الانسان عادة بهزال شديد يصحب ذلك زيادة في افرازات اللعاب مما يؤدي الى شعور الانسان بشيء من الدوخة. عند بدأ هذه العملية يندفع الطعام لا إراديا من معدة الانسان بشكل انعكاسي أي الى اعلى مارا بالحنجرة من ثم  فتحة الفم الى الخارج. اثناء هذه العملية يشعر الانسان بتوقفه عن التنفس حيال اندفاع الطعام، ويصاحب ذلك انسداد في سقف الحلق و استرخاء العاصرة العلوية. أما المعدة والمريء، فيصيبهما استرخاء في الوقت الذي تعاني فيه المعدة من الانقباض.

القيء عند الاطفال وعلاجه

هنالك العديد من الأسباب للقيء عند الأطفال ولعل اشهرها هو وجود عدوى فيروسية في الجهاز الهضمي او أحيانا ينتج القيء عن إصابة الطفل بالحمى. وينبغي التذكير هنا بأن للقيء أسباب أخرى منها الخطيرة جدا، لذا في حالة استمرار القيء وعدم  توقفه يرجى مراجعة الطبيب على الفور.

طرق العلاج بالأعشاب

هناك الكثير من الأعشاب التي يمكن ان تساعد في وضع حد للقيء ومن هذه الأعشاب ما يلي:

  • أوراق النعناع

يعتبر النعناع من الأعشاب المفيدة جدا للإنسان فهو يساعد في القضاء على الحموضة كما و يزيل الانتفاخات ويوقف تقلصات المعدة. طريقة العلاج بالنعناع بسيطة جدا، حيث يتم غلي كوب من الماء ومن ثم نقوم بإضافة أوراق النعناع له حتى يغلي ومن ثم يتم شربه او يتم مضغ أوراق النعناع مباشرة.

  • القرنفل

يعتبر القرنفل من الأعشاب ذات الفائدة العالية فهو يعتبر مضادا قويا للجراثيم وللفيروسات . وطريقة العلاج به بسيطة جدا، حيث تتم من خلال مضغ بعض حبيبات القرنفل مباشرة.

  • بذور الكمون

الكمون عشبة مفيدة جدا للإنسان، فهي غنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فهو يحتوي على الحديد و فيتامينات عديدة مثل فيتامين  A و C . ويمكن استخدام الكمون في علاج القيء وذلك من خلال وضع ملعقة ونصف من الكمون في كوب من الماء ومن ثم غاليه حتى يصبح جاهزا للشرب.

  • اليانسون

يعد اليانسون من الأعشاب الغنية بالكثير من الفوائد لصحة الانسان، فهذه العشبة تحتوي على البوتاسيوم والحديد وفيتامين ب وسي. ويعتبر اليانسون من الأعشاب التي يكثر استعمالها في علاج القيء وطريقة علاجه بسيطة أيضا، حيث كل ما يجب فعله هو وضع حبيبات اليانسون في كوب من الماء ومن ثم غليه لمدة تتراوح عشر دقائق، بعد ذلك يتم شربه.

  • الزنجبيل:

يستخدم الزنجبيل كثيرا في علاج مشاكل الجهاز الهضمي وامراض أخرى كثيرة ، فهذه العشبة غنية بالكثير من الفوائد الصحية، حيث انه يحتوي على العديد من العنصر الغذائية كفيتامين A وE  و C. يمكن استخدام الزنجبيل في علاج القيء وذلك بالقيام بمضغ قطعة من جذور الزنجبيل ومن ثم مضغها.

وفي النهاية، نود التذكير بأنه يجب مراجعة الطبيب المختص في حال استمرار القيء خشية ان يكون  ناتجا عن وجود مشاكل صعبة في الجسم.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

علاج المغص المستمر

اسباب وطرق علاج المغص المستمر عند الاطفال والحامل

برد

علاج نزلات البرد الشديدة عند الاطفال بالاعشاب Catch Cold