اسباب واعراض التينيا البيضاء أو الملونة وعلاجها بالاعشاب

ما هي التنيا البيضاء او الملونة:

التينيا البيضاء او الملونة سميت بهذا الاسم كونها تظهر بألوان عدة، فأحيانا تأخذ اللون الأبيض  و أحيانا اللون البني و أحيانا اللون الأسود. وهي  واحدة  من الامراض التي تندرج تحت فئة الامراض الجلدية و تعد من الامراض واسعة الانتشار و التي تنشط عموما في فصل الصيف و بشكل خاص في البلدان ذات المناخ الحار. و يرجع السبب الرئيسي لهذا المرض هو وجود كتل زائدة من الفطريات على سطح جلد الانسان. و تعتبر التينيا الملونة  من الامراض الجلدية التي لا تنتقل بالعدوى و تتراوح نسبة الإصابة فيها ما بين 30  و 40 في المئة.

herbal اعشاب مختلفة

الأسباب:

يعتبر الجلد عموما من الأعضاء الحساسة في جسم الانسان التي تتأثر بسهولة بالطبيعة المحيطة، فكثيرا ما تتغير الوان جلودنا بفعل التعرض المستمر لأشعة الشمس و ما الى ذلك. و هذا هو الحال مع مرض التينيا الملونة، فهذا المرض ينتج عن عوامل عدة من بينها حرارة الجو التي في العادة تترك اثار عدة على جلودنا. و للتوضيح اكثر،هناك نوع من الفطريات التي تعيش على سطح جلد الانسان بشكل طبيعي، فهي تعيش معه طوال حياته، لكن أحيانا يحدث هيجان في هذه الفطريات، فتزداد كثافتها بشكل سريع على سطع الجلد، مما يؤدي الى ظهورها  بألوان عدة منها الأبيض او الأسود او البني. و يقال ان السبب الرئيسي في ذلك  هو حرارة الجو المرتفعة إضافة الى وجود عامل وراثي، فباجتماع هذان العاملانتحدث الاصابة بهذا المرض.

الأعراض :

يمكن ملاحظة اعراض هذا المرض بسهولة، ففي حال الإصابة به تظهر بقع مختلفة الاحجام على سطح الجلد وتكون ذات شكل مسطح او افتراشي، تظهر بألوان باهتة، مختلفة عن لون الجلد، فقد يكون لونها ابيضا او بنيا او اسودا، و قد يصاحب هذا المرض حدوث حكة خصوصا في حال تصبب العرق. و عادة ما ينشط هذا النوع بالذات أي التينيا الملونة على سطح الرقبة و الكتفين و منطقة الصدر. و لكن عند ملاحظة ذلك يفضل الرجوع الى الطبيب، كون هذا المرض يتشابه مع بعض الامراض الأخرى مثل البهاق و النخالة البيضاء و غيرها.

العلاج:

تختلف أنواع علاج مرض التينيا فمنها الصناعي و منها العشبي. و هنا سنسلط الضوء على العلاج بالأعشاب. فلعلاج هذا المرض يمكن الاستفادة من الاتي:

  • الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على كمية جيدة من المواد المضادة للفطريات و اكثرها حمض الكابرليك. و يتم العلاج به من خلال ترك جذوره  في الماء لمدة نصف ساعة تقريبا و من ثم القيام بوضع الناتج على مكان الإصابة.
  • الثوم: يعتبر الثوم من الأعشاب ذات القيمة الصحية العالية فهو يساعد في القضاء على العديد من الامراض الجلدية إضافة الى اعتباره مضادا جيدا لبعض الالتهابات. اما بالنسبة لطريقة العلاج بالثوم فيمكن تقطيعه و خلطه بزيت الزيتون و من ثم القيام بالدهان على موضع المرض.
  • الحناء: تعنبر الحناء م من الأعشاب التي تستخدم في علاج الكثير من الامراض الجلدية مثل حب الشباب و الثؤلول و الاكزيما و الجذام و غيرها. و يعتقد بأن لها دور في علاج التينيا. فعند العلاج بها يتم الدهان بها على منطقة الإصابة.

و أخيرا لابد من التذكير بان هناك أنواع و اشكال مختلفة لمرض التينيا فمنها ما يصيب اعلى الجسم ومنها ما يصيب الأطراف كالقدمين و منها ما يصيب الفخذين، لذا لابد من مراجعة الطبيب المختص عند ملاحظة ما سبق ذكره.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

علاج مرض أو حمى التيفوئيد بالاعشاب الطبية Typhoid

اسباب واعراض وطرق علاج سرطان الجلد بالاعشاب

علاج ورم السرطان الحميد

اسباب واعراض وعلاج الكوليرا بالاعشاب والطب