اسباب قشرة الشعر واهم وصفات العلاج بالخل والليمون

من الطبيعي أن تقوم جميع أعضاء الجسم بالاستغناء عن الخلايا الميتة بخلايا أخرى جديدة للحفاظ على أداء وظائفها بالشكل المطلوب، فعند تعرض خلايا فروة الرأس للتلف وانتهاء قدرتها على أداء عملها يتم استبدالها بخلايا أخرى جديدة ويتم التخلص من الخلايا التالفة والتي تظهر عادة على شكل قشور صغيرة، وعادةً ما يحدث التجديد لهذه الخلايا في فروة الرأس في كل ثلاثين يوماً تقريباً من دون أن يشعر الإنسان بذلك ولكن هناك بعض الحالات التي يلاحظ فيها الشخص بعض القشور أو الفتات العالقة في شعره والتي تسمى بقشرة الشعر والتي تظهر نتيجة بعض العوامل والأسباب التي سنذكرها في مقالنا هذا، وكذلك فإننا سنذكر أفضل الطرق في علاج وحل هذه المشكلة بالأعشاب.

اسباب وعلاج قشرة الشعر

الأسباب التي تؤدي الى ظهور قشرة الشعر:

جفاف البشرة:

تصاب البشرة بالجفاف عادة في الأجواء الباردة والجافة كفصل الشتاء، فعند تعرض البشرة للجفاف فإن ذلك يؤدي الى موت الخلايا الموجودة في فروة الرأس بشكل أسرع وكذلك فإن الجفاف يساعد فروة الرأس على سرعة التخلص من تلك الخلايا الميتة، عندها تتراكم كميات الخلايا التي تم التخلص منها وتظهر لنا مشكلة قشرة الشعر، وكذلك فإن استعمال مجفف الشعر أو ما يسمى بالسيشوار الذي يستخدم في تصفيف الشعر يساعد على تجفيف فروة الرأس وتخلصه من خلايا الفروة وبالتالي ظهور مشكلة قشرة الشعر.

عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية:

عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والاغتسال بشكل مستمر يؤدي الى تراكم الأوساخ على سطح القشرة وهذا ما يوفر المناخ المناسب لنمو بعض الفطريات والبكتيريا على فروة الرأس وبالتالي يؤدي ذلك الى ظهور القشرة، وكذلك فإن تراكم هذه الأوساخ على فروة الرأس تشكل حافزاً للغدد الدهنية بزيادة افرازاتها والتي ينتج عنها تشكل القشرة.

سوء التغذية:

سوء التغذية يؤدي الى ظهور قشرة الرأس وذلك عند تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كل من فيتامين A ، B حيث تظهر قشرة الرأس عادة عند نقص كمية هذين النوعين من الفيتامينات داخل الجسم، ويمكن اكتساب هذه الأنواع من الفيتامين عن طريق اتباع نظام غذائي صحي غني بهذه الأنواع من الفيتامين.

زيادة نسبة العرق المفرزة:

عند حدوث الزيادة في كمية العرق التي يفرزها جسم الانسان بسبب التعرض لدرجات الحرارة فإن ذلك يؤدي الى تحفيز الغدد الدهنية المتواجدة في فروة الرأس وزيادة افرازها للدهون والتي تتشكل منها قشرة الرأس.

الحمل:

خلال فترات الحمل تحدث العديد من التغيرات في الهرمونات الجسمية عند الأم وهذا ما يؤدي في بعض الأحيان الى ظهور طبقة القشرة في شعرها، وكذلك فإن الزوجة التي تتناول حبوب منع الحمل فإنها معرضة أيضاً الى ظهور هذه المشكلة لديها لأن هذا النوع من العقاقير يؤدي الى تحفيز نمو الخلايا الجلدية بشكل سريع وهذا ما ينتج عنه التخلص من كمية كبيرة لخلايا فروة الرأس.

زيادة نسبة الدهون:

إن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بمشكلة قشرة الشعر هم أصحاب البشرة الدهنية ويرجع ذلك لزيادة نشاط الغدد الدهنية الموجودة لديهم في فروة الرأس عن غيرهم من أصحاب البشرة العادية والذي يؤدي هذا التزايد الى تراكم الدهون في فروة الرأس ما ينتج عنه تشكل قشرة الشعر.

أهم وصفات علاج مشكلة قشرة الشعر:

استخدام الليمون:

يعتبر استخدام الليمون من أفضل الطرق التي تساعد على التخلص من مشكلة قشرة الشعر بشكل فعال وسريع، حيث أن الليمون يحتوي على الخصائص القابضة والمطهرة والتي تقوم بالتخلص من الدهون والزيوت المفرزة من الغدد الدهنية في فروة الرأس والتخلص من الحكة الناتجة عن ذلك.

ويمكن استعمال وصفة الليمون عن طريق عصر ليمونة في كوب ومسح جميع الرأس بعصير الليمون المركز دون اضافة الماء اليه وتدليكه لبعض الدقائق ومن ثم تركه لمدة 10 دقائق تقريباً ومن ثم غسله.

ويمكن استعمال الليمون أيضاً لإزالة قشرة الشعر بإضافة زيت جوز الهند عليه حيث يعمل زيت جوز الهند على تلطيف فروة الرأس والتخلص من الحكة إضافة الى عمل الليمون الذي يقوم به كما ذكرنا سابقاً، وباستخدام هذا الخليط يضاف 3 معالق كبيرة من زيت جوز الهند مقابل ملعقة من عصير الليمون وخلطها ومن ثم مسح جميع الرأس بهذا الخليط وتركه لمدة نصف ساعة ومن ثم غسله.

استخدام الخل:

يحتوي الخل على مواد ومركبات تساعد في التخلص من قشرة الرأس مثل مادة الستريك التي تقوم بالقضاء على الفطريات والبكتيريا التي تسببت في احداث مشكلة قشرة الرأس.

ويتم استعمال الخل في التخلص من قشرة الرأس بخلط نصف كوب من الخل مع نصف كوب من الماء ومن ثم مسح جميع الرأس بالخليط، وتركه لمدة 20 دقيقة ومن ثم غسله.

استعمال زيت الزيتون:

يعمل زيت الزيتون على ترطيب فروة الرأس والتخلص من الجفاف وكذلك يعتبر مغذي للفروة ويمدها بالمركبات والعناصر اللازمة لها، وباستعمال زيت الزيتون يتم تدهين فروة الرأس بزيت الزيتون الدافئ ومن ثم تغطية الرأس بقطعة من القماش وتركه لمدة نصف ساعة ومن ثم غسله.

استعمال عشبة الزعتر:

يحتوي نبات الزعتر على العناصر التي تحفز عمل الدورة الدموية والتي تعمل كذلك على منع تساقط الشعر والتخلص من القشرة، لذا يستعمل الزعتر كعلاج لمشكلة القشرة بإضافة عشبة الزعتر في الماء ووضعه على النار حتى يغلي ومن ثم تركه حتى يبرد، وبعد ذلك نقوم بمسح فروة الرأس بالماء المغلي مع نبتة الزعتر وتركه لمدة ساعة تقريباً ومن ثم غسله، وللحصول على نتائج أفضل يمكن تكرار هذه الطريقة أكثر من مرة في اليوم الواحد.

التفاح:

يحتوي التفاح على بعض الأنزيمات التي تساعد في التخلص من الخلايا الميتة وكذلك البكتيريا والفطريات المتبقية على فروة الرأس، وباستعمال التفاح نقوم بمسح جميع الرأس بعصير التفاح المخلوط بالماء ومن ثم تدليك الشعر بالخليط وتركه لمدة ربع ساعة قبل الغسل.

استعمال البصل:

يحتوي البصل على كل من البوتاسيوم والمغنيسيوم وبعض المركبات الأخرى كالكبريت وبعض الفيتامينات التي تقوم ببناء خلايا جديدة والتخلص من الخلايا الميتة.

وباستعمال البصل لعلاج قشرة الشعر نقوم بوضع ثمرتين من البصل داخل الخلاط حتى يصبح البصل كالمعجون، بعد ذلك نقوم بفرد المعجون على جميع فروة الرأس وتركه لمدة تتراوح ب 60 دقيقة ومن ثم غسله.

ولتجنب الرائحة البصل التي تبقى على الشعر يمكن أن نقوم بمسح فروة الرأس بالليمون بعد غسلها من البصل وابقاء عصير الليمون 10 دقائق على الرأس ومن ثم غسله.

استعمال الثوم:

يستخدم مسحوق الثوم لعلاج قشرة الشعر والتخلص من مسبباتها فإنه يحتوي على اللسين الذي يعمل على قتل البكتيريا والفطريات التي تسببت في ظهور القشرة، وباستعمال مسحوق الثوم نقوم بخلط 3 معالق كبيرة من مسحوق الثوم بملعقة واحدة من عصير الليمون ومن ثم مسح جميع فروة الرأس بالخليط، ويترك الخليط على الرأس لمدة 35 دقيقة.

استعمال عشبة اكليل الجبل:

تحتوي نبتة اكليل الجبل على العناصر والمركبات القابضة والتي تعمل على التخلص من الدهون الزائدة عن معدلها الطبيعي والتي تم افرازها من الغدد الدهنية في فروة الرأس، وعند استعمال نبتة اكليل الجبل للتخلص من قشرة الرأس نقوم بمسح فروة الرأس بالزيت المستخرج من أوراق نبتة اكليل الجبل وتركه على الرأس لمدة تتراوح ب 30 دقيقة وبعد ذلك يتم غسله، ولضمان النتائج المرضية يقوم الشخص الذي يعاني من مشكلة قشرة الشعر باستعمال الوصفة في كل ليلة.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

علاج الشعر الابيض والشيب

طرق ووضفات طبيعية لعلاج الشيب والحد من تكاثر الشعر الابيض

علاج انحسار البول - غرفة حمام

اسباب وطرق علاج الصديد في البول بالاعشاب الطبية