اسباب وعلاج انتفاخ البطن أو النفخة للاطفال والرضع

تعد مشكلة انتفاخ البطن أو ما تسمى بالنفخة عند الأطفال والرضع من أكثر المشاكل الشائعة التي قد تعترض الطفل في بدايات حياته وتسبب له الإزعاج والألم الشديد، وتتمثل مشكلة انتفاخ البطن أو النفخة عند الطفل بتواجد كمية كبيرة من الغازات في معدة هذا الطفل إذ يمكن ملاحظة هذه المشكلة من خلال البكاء الشديد والمستمر عند الطفل أو الرضيع والناجم عن شعوره بالألم والمغص في المعدة كما أن هذه الحالة تسلب من الطفل هدوءه وتظهر عليه صعوبة تمكنه من النوم بسكينة على خلاف عادته.

علاج انتفاخ البطن أو النفخة للاطفال والرضع

تتساءل معظم الأمهات عن الأسباب التي تجبر طفلها على البكاء الشديد وعدم الارتياح المصاحب لنفخة البطن أو الانتفاخ كما أنها تبدأ بالانشغال لتوفير الراحة لطفلها في البحث عن الطريق الأمثل والأسرع في حل هذه المشكلة بغية تخليص طفلها من الألم الذي يشعر به من حالة الانتفاخ أو النفخة، لهذا الأمر فإننا نذكر في هذا المقال أهم اسباب انتفاخ البطن أو النفخة عند الاطفال و الرضع بالإضافة الى ذكر أفضل طرق علاج هذه المشكلة والتخلص منها بسرعة.

اسباب انتفاخ البطن عن الأطفال والرضع

تعددت الأسباب التي تساعد في انتفاخ بطن الطفل حيث وجد أن أغلب هذه الأسباب يربطها عامل مشترك متمثل بوجود كمية كبيرة من الهواء في بطن الطفل، في السطور التالية سوف نذكر أهم الأسباب التي تؤدي الى انتفاخ بطن الطفل أو الرضيع على شكل نقاط وهذا لمعرفتها وتجنب الوقوع فيها حفاظاً على سلامة الطفل أو الرضيع.

  • ابتلاع الهواء أثناء التغذية والرضاعة.
  • عدم تجشئة الطفل بعد تغذيته بالرضاعة.
  • نوم الطفل بشكل مستقيم عند الرضاعة وعدم رفع رأسه قليلاً عن جسده.
  • عدم تناسب نوع الحليب الصناعي مع الطفل.
  • اطعام الطفل المواد الغنية بالألياف مثل البقوليات والقرنبيط والملفوف.
  • اصابة الطفل ببعض الأمراض الفتاق أو التهاب الكلى أو انسداد الأمعاء أو الإمساك.

علاج انتفاخ البطن أو النفخة عند الاطفال والرضع

الوضعية الصحيحة لنوم الطفل: يجب على الأم أن تراعي الوضعية الصحيحة لنوم طفلها خاصة أثناء الرضاعة، فالبعض من الأمهات تقوم بإرضاع طفلها وهو نائم بشكل مستقيم وعدم رفع رأسه قليلاً عن جسده وهذا ما يؤدي الى انتفاخ بطنه وتراكم الغازات في المعدة، أما عن الوضعية الصحيحة فهي أن يتم رفع رأس الطفل عن مستوى بطنه أثناء الرضاعة.

تجشئة الطفل: عادةً ما تقع بعض الأمهات خاصة المبتدئات بالغفلة عن تجشئة طفلها بعد أن تقوم بإرضاعه وهذا ما يؤدي غالباً الى تجمع كمية كبيرة من الهواء في بطن الطفل واستقراره داخل المعدة، لذا يتوجب على الأم بأن تقوم بتجشئة طفلها بعد ارضاعه عن طريق حمل الطفل بشكل مستقيم بحيث يصبح رأسه على كتف الأم والطبطبة بلطف على ظهره.

استعمال الحليب المناسب: قد يكون السبب في الانتفاخ الحاصل لبطن الطفل أو الرضيع يرجع الى عدم تناسب نوع الحليب مع هذا الطفل لذا على الأم أن تقوم بطلب المشورة من الطبيب المختص حول نوعية الحليب المناسب لطفلها.

استعمال بذور الشمر: ذكر الأطباء بأن بذور الشمر هي الأكثر فعالية في علاج مشكلة الانتفاخ أو النفخة عند الأطفال والرضع فهي تساعد في طرد الغازات والهواء المتواجد في معدة الطفل كما أنها تعمل على تسكين المعدة والتخلص من المغص والألم الناجم عن النفخة، لذا فإننا ننصح الأم بإعطاء طفلها المصاب بالنفخة جرعة من مغلي بذور الشمر وكذلك من المستحسن أن تقوم الأم بتناول مغلي بذور الشمر قبل إرضاع الطفل بساعة تقريباً.

استعمال النعناع: تحتوي أوراق النعناع على العديد من المواد والمركبات المهدئة للجهاز الهضمي في جسم الإنسان كما أنها تحتوي على المواد المسكنة التي تساعد في تخليص الطفل من الشعور بالألم والمغص المصاحب للنفخة، لذا ننصح الأم بغلي بضع أوراق من النعناع في كمية الحليب التي سيتم اعطاؤها للطفل كما وأنها من الممكن أن تقوم باستعمال زيت أوراق النعناع بتدليك معدة الطفل بهذا الزيت الذي يعطي كفاءة عالية في التخلص من آلام النفخة.

استعمال البابونج: تشتمل أزهار البابونج على المركبات والخصائص المهدئة التي تساعد في تسكين المعدة وتهيجها أثناء النفخة وبهذا فإنها تخلص المصاب من الشعور بالألم والمغص أثناء حدوث النفخة، ومن هذا فإننا ننصح الأم بإرضاع الطفل شاي البابونج بعد تنقيته من شوائب الأزهار بالإضافة الى تناول الأم نفسها للبابونج قبل إرضاع الطفل بمدة ساعة.

استعمال الكركم: لقد عرف الكركم بكفاءته العالية في تخليص المعدة من الغازات وكميات الهواء المتواجدة فيها لذا يمكن للأم بأن تقوم بوضع ملعقة من الكركم في كوب من الماء وغليه ومن ثم اعطائه للطفل أو تناوله من قبل الأم المرضعة قبل ارضاعها للطفل بساعة.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اسباب وعلاج انتفاخ البطن بعد الاكل

اسباب وعلاج انتفاخ البطن بعد الاكل

potato بطاطا

اسباب وعلاج انتفاخ العينين بالاعشاب Puffy Eyes