اسباب وعلاج التشنج العضلي في الساق والفخذ أو القدم

من المشاكل الشائعة التي قد يتعرض لها أي الأشخاص في الحياة اليومية هي مشكلة التشنج العضلي والتي تصيب الرياضيين بشكل خاص، وتتمثل مشكلة التشنج العضلي بحدوث تقلص أو انقباض لا ارادي ومفاجئ في احدى عضلات الجسم أو أكثر وتستمر في هذا الانقباض لعدد من الدقائق بحيث يصبح من الصعب تحريك هذه العضلة والشعور بالألم الشديد، ففي أغلب الحالات التي أصيبت بتشنج العضلات قد تبين أن هذه المشكلة تظهر لديهم بكثرة بعد ممارسة مختلف التمارين الرياضية خصوصاً التي تعتمد على الجزء السفلي من الجسم كالساق والفخذ أو القدم وغيرها من مناطق الجسم كاليد والظهر.

التشنج العضلي في الساق والفخذ أو القدم

في هذا المقال سوف نتعرف على أبرز الأسباب التي تقلف خلف ظهور مشكلة التشنج العضلي سواء التي تصيب الساق أو الفخذ أو القدم كما وأننا سنوضح بعض الطرق والخطوات التي من شأنها أن تقدم الاسعاف و العلاج السريع لهذه الحالة خاصة وأنها تسبب الإزعاج الكبير لدى المصابين لما يرافقها من ألم ووجع حاد وعدم القدرة على استعمال الأعضاء بالشكل الطبيعي فترة التشنج.

اسباب التشنج العضلي في الساق والفخذ أو القدم

تعددت الأسباب والعوامل التي تساهم بشكل رئيسي في تهيئة الأجواء لحدوث الانقباض والتشنج لبعض العضلات الجسمية، فمنها ما هو متعلق بأسلوب الشخص أثناء استعماله للعضلات ومنها ما هو متعلق بالحالة الصحية التي يكون عليها الشخص كما وأن نقصان كميات بعض المواد الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان قد يكون سبباً في ظهور هذه المشكلة، وفي السطور التالية فإننا نعرض أبرز الأسباب والعوامل التي ساعدت في تعريض عضلات الجسم للانقباض والتشنج.

  1. عدم تهيئة الجسم واحماء العضلات قبل ممارسة التمارين الرياضية.
  2. اجهاد العضلات والافراط في استخدامها.
  3. الجفاف الذي يصيب الجسم أثناء ممارسة الرياضة في الأجواء الحارة.
  4. ممارسة التمارين الرياضية بشكل غير صحيح واسلوب خاطئ.
  5. الاطالة في مدة التمرين الرياضي والتحميل على العضلة.
  6. نقص المعادن الأساسية في جسم الإنسان كالكالسيوم والمغنيسيوم.
  7. عدم وصول كميات كافية من الدماء والاكسجين الى العضلة المصابة.
  8. اجتماع أكثر من مشكلة صحية في نفس الوقت كالسكري وفقر الدم والاضطراب في عمل الغدد.

علاج التشنج العضلي الذي يصيب الساق والفخذ أو القدم

لقد ظهرت الحاجة الماسة والشديدة التي تستدعي وجود بعض العلاجات الخاصة بمشكلة التشنج العضلي التي قد تصيب أي عضلة في جسم الإنسان وخاصة عضلات الساق والفخذ أو القدم نظراً لانتشار هذه المشكلة والاصابة بها من قبل الكثير من الناس وما يرافقها من ألم شديد وتعطل العضو عن الحركة، والى جانب ذلك فإنه من المستحسن لدى الأشخاص أن يتعرفوا على أهم الطرق والإرشادات الاسعافية للتعامل مع مشكلة تشنج العضلة بشكل فوري عند حصولها في مختلف المحافل والتي نذكر منها ما يلي.

  • في حال كان الألم المرافق لحالة التشنج العضلي ليس بالشديد والحاد فإننا ننصح المصاب بأن يقوم بعمل كمادات من الماء البادر أي أن يقوم بوضع قطعة قماشية مبللة بالماء البارد على منطقة الإصابة والألم.
  • في حال كان الألم المرافق لحالة التشنج شديداً وحاداً فإننا ننصح المصاب بأن يقوم بوضع الساق والفخذ أو القدم التي تعرضت للإصابة في الماء الساخن عن طريق اعداد الحمام الساخن وإدخال الموضع المصاب بهذا الماء، وهنا سيقوم الماء الساخن بتليين العضلة المصابة والتخلص من التشنج، وأيضاً يمكن للمصاب بعد ذلك أن يقوم بعمل كمادات ماء ساخن ووضعها على منطقة الإصابة.
  • عند التعرض لتشنج أحد عضلات الجسم مثل عضلات الساق أو الفخذ أو القدم فإننا ننصح المصاب بعمل تدليك فوري لمكان الإصابة ولكن بلطف.
  • عند التعرض لتشنج عضلات الساقين فإننا ننصح المصاب بثني أصابع القدم المصابة الى الخلف فهذا سيساعد على تخفيف الألم وتحريك العضلة للتخلص من حالة التيبس.
  • الاكثار من شرب السوائل لتخليص الجسم من حالة الجفاف وتعويضه بالمواد الأساسية التي يفتقدها.

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

الم الظهر وشد العضلات

اسباب وعلاج الشد العضلي في الفخد أو اسفل الظهر بالاعشاب

الوهن العضلي وعلاجه بالاعشاب

اسباب وطرق علاج الوهن العضلي بالاعشاب الطبيعية