طرق علاج الغثيان والقيء للحامل واسبابها ؟

لقد خلق الله سبحانه وتعالى جسم المرأة بنظام وتكوين مهيأ لاحتواء الجنين ورعايته والقيام ببناء الخلايا والأعضاء الخاصة بجنس الجنين، فبمجرد حصول الحمل عند المرأة فإنها تتعرض للكثير من المتغيرات الجسمية استعداداً للقيام بالوظيفة الموكلة اليها وهي تكوين الجنين وبناءه والمحافظة عليه حتى انقضاء المدة المحددة للحمل والتي تبلغ في معظم الحالات بتسعة أشهر، ونتيجة لهذه التغيرات التي تحصل في جسم المرأة والتي أشهرها هو التغير في نسب الهرمونات فإننا نلاحظ ظهور العديد من الأعراض المصاحبة لهذا التغير مثل تورم القدمين عند الحامل أو كثرة التبول أو انتفاخ منطقة الصدر أو الشعور بالغثيان والدوخة والقيء إذ أن العرض الأخير هو العرض الأكثر ازعاجاً للسيدة خلال هذه الفترة وكذلك أيضاً هو العرض ذاته ما نقوم بالكتابة عنه في مقالنا هذا.

طرق علاج الغثيان والقيء للحامل واسبابها

غثيان الحمل هو شعور سيء يلازم المرأة بمجرد حصول الحمل لديها ويدفعها للقيء والاستفراغ خاصة في بدايات الحمل أي في الأسابيع الأولى، وعادةً ما تختلف حدة هذا الشعور عند المرأة الحامل من وقت لآخر إلا أنه يصبح في حالة شديدة على السيدة خلال فترات الصباح وعند الاستيقاظ من النوم، ونظراً لما يسببه هذا العرض من ازعاج كبير على المرأة خلال فترة حلمها فإننا نضع في مقالنا هذا أهم الاسباب التي تساعد في ظهور حالة الغثيان و القيء التي تصيب الحامل خلال فترة حملها بالإضافة الى وضع أفضل طرق علاج هذه الحالة طبيعياً.

اسباب حدوث الغثيان والقيء أثناء الحمل

حتى هذه اللحظة لم يتمكن الأطباء من الوصول الى معرفة السبب الحقيقي والرئيسي الذي يقف خلف نشأة حالة الغثيان والقيء عند المرأة الحامل خلال فترة حملها، إلا أن مختلف التغيرات الجسمية التي تتعرض لها الحامل خلال هذه الفترة تلعب دوراً كبيراً وبشكل مؤثر في احداث هذه الحالة والتي نذكرها فيما يلي ضمن النقاط التالية.

  • ارتفاع معدل هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية أثناء الحمل.
  • ارتفاع معدل هرمون الاستروجين أثناء الحمل.
  • ازدياد حساسية الروائح وظهور القوة في حاسة الشم وهذا ما يؤدي ظهور رد فعل بلعومي ينجم عنه الغثيان.
  • اضطرب الجهاز الهضمي وزيادة حساسية المعدة.
  • الاصابة بالتوتر النفسي والقلق المستمر خلال فترة الحمل.

طرق علاج مشكلة الغثيان والقيء عند الحامل

هناك الكثير من طرق العلاج الطبيعية المتبعة للتخلص من مشكلة الغثيان والقيء عند المرأة الحامل والتي تستهدف غالبيتها الحد من دور بعض العوامل والمسببات التي أنشأت هذه الحالة والتقليل من تأثيرها على صحة المرأة الحامل خلال فترة حملها، وفي فقرتنا هذه نذكر أفضل هذه الطرق ضمن السطور التالية.

تناول وجبة الإفطار فور الاستيقاظ من النوم: عادةً ما تظهر مشكلة الغثيان والشعور بالرغبة الشديدة بالقيء عند المرأة الحامل فور استيقاظها من النوم وخاصة عند النهوض من سرير النوم ولهذا الأمر ينصح الكثير من الأطباء بأن تقوم السيدة الحامل بتناول وجبة افطارها وينصح بأن تكون خفيفة بمجرد استيقاظها من النوم وقبل نهوضها من السرير.

ويرجع هذا الأمر الى ما ذكره الأطباء بأن نسبة السكر المتواجدة في الدماء أثناء النوم خلال فترة الحمل عادةً ما تكون منخفضة وهذا الأمر سيؤدي الى حدوث الغثيان لدى المرأة الحامل بمجرد قيامها بأبسط مجهود كالنهوض من سرير نومها، أما عند تناول وجبة الافطار الخفيفة قبل النهوض من السرير فإن هذا الأمر سيحسن من نسبة السكر المتواجدة في الدماء ويمنع حصول ظاهرة الغثيان عند النهوض من سرير النوم.

تناول الأطعمة المملحة: ننصح السيدة بتناول بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة معتدلة من الملح مثل البسكويت المملح خاصة في أوقات الصباح وعند الاستيقاظ من النوم، فالملح يعمل على كبح الشعور السيء بالغثيان والقيء ولكن ننوه الى ضرورة اكل هذه الأطعمة المالحة باعتدال وعدم الافراط فيها لعدم الوقوع في مشاكل صحية أخرى.

تناول المثلجات: أشار بعض الأطباء الى فعالية تناول الأطعمة الباردة والمثلجات من قبل السيدة الحامل والتي تساعد في كبح الشعور بالغثيان والرغبة في القيء، ولهذا الأمر فإننا ننصح المرأة الحامل بتناول بعض المثلجات والأطعمة الباردة خلال يومها خاصة في أوقات الصباح.

تناول المشروبات العشبية: تناول المشروبات العشبية كالنعناع والبابونج واليانسون والزنجبيل يساعد بشكل ملحوظ في تحسين نسبة السكر الموجدة في الدماء وزيادتها، ولهذا الأمر فإننا ننصح السيدة الحامل بتناول كوب من المشروبات العشبية فور استيقاظها من النوم خاصة وأننا أشرنا الى أن انخفاض نسبة السكر عند الحامل أثناء نومها هو ما يسبب الغثيان عند الاستيقاظ والتحرك أو النهوض من السرير.

تناول فيتامينات الحمل قبل النوم: في بعض الحالات قد يكون لتناول الفيتامينات التي يوصي بها الأطباء خلال فترة الحمل في ساعات النهار دوراً كبيراً في الشعور بالغثيان والرغبة في القيء ولهذا فإننا ننصح السيدة بتناول هذه الفيتامينات قبل خلودها الى النوم وبهذا تتجنب الشعور بالغثيان والقيء خلال النهار.

تجنب الطعام الدسم والبهارات: ننصح السيدة الحامل بتجنب الأطعمة التي تحتوي على الدسم والدهون وكذلك تلك التي تحتوي على كمية من البهارات والتوابل لما لها من دور مؤثر في احداث مشكلة الغثيان والقيء.

تجنب تناول السوائل أثناء الطعام: تناول المشروبات والسوائل المختلفة أثناء تناول الطعام عادةً ما يؤدي الى احداث مشاكل واضطرابات مختلفة في الجهاز الهضمي والمعدة بحيث ينجم عن ذلك الشعور بالغثيان والقيء، ولهذا الأمر فإننا ننصح بتجنب شرب السوائل أثناء تناول الطعام وشربها بين الوجبة والأخرى.

تناول الزنجبيل مع العسل: ننصح السيدة بتناول كوب من شاي الزنجبيل المحلى بالعسل قبل الخلود الى النوم لما له من تأثير رائع في خفض نسبة الشعور بالغثيان والقيء وتهدئة الجهاز الهضمي.

تناول الفواكه خاصة الموز: تناول بعض الثمرات من الفاكهة في اليوم خاصة في الصباح وقبل النوم يعد كفيلاً وضماناً للتخفيف من درجة الشعور بالغثيان والقيء عند السيدة الحامل وخاصة فاكهة الموز التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب6 وهو الفيتامين الذي يوصي الكثير من الأطباء بتناوله من قبل النساء الحوامل خاصة في الأشهر الأولى للتخلص من مشكلة الغثيان.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اسباب وطرق علاج التخمة عند الحامل

اسباب وطرق علاج التخمة عند الحامل

اسباب وعلاج الصداع الصباحي

اسباب وعلاج الصداع الصباحي أو الغثيان عند الاستيقاظ من النوم