أطعمة تحتوي على فيتامين د للاطفال أو الرضع Vitamin D Food

لا شك أن الفيتامينات لها دور أساسي في صحة الانسان ، ولا شك بأن المصادر الطبيعية لهذه الفيتامينات تكمن في الغذاء الذي يتناوله الانسان. لذلك يجب على الانسان أن ينوع في طعامه من أجل اكتساب هذه الفيتامينات لتعمل على وقايته من الامراض. يعتبر فيتامين د من احد أهم الفيتامينات للإنسان.

Vitamin D فيتامين د

فوائد فيتامين د :

يعمل فيتامين د على المساعدة في امتصاص الكالسيوم الضروري لبناء العظام ، كما يعمل على المحافظة على نشاط الجهاز العصبي. وأيضا يعمل فيتامين د على تقليل ضغط الدم ، والحماية من مرض السكر ، كما أنه له دور أساسي في الحفاظ على عضلة القلب ، ومرونة الأوعية الدموية. إضافة الى ان فيتامين د يساهم في الحد من الاصابة بالسرطان.

أنواع فيتامين د:

توجد عدة أنواع لفيتامين د وهي:

  • فيتامين د 1.
  • فيتامين د 2.
  • فيتامين د 3.
  • فيتامين د 4.
  • فيتامين د 5.

لكن الباحثون حددوا ان فيتامين د 2 و د 3 هما الضروريان لجسم الانسان.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د كثيرة ، نذكر منها على سبيل الذكر لا الحصر:

  • الرضاعة الطبيعية : حيث تعتبر الرضاعة الطبيعية مصدر غني جدا بفيتامين د الضروري لبنية جسم الطفل. يعمل فيتامين د على تقوية عظام الطفل وتعزيز مناعته. كما يجب على الاهل أن يطعموا الاطفال المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د ويكون ذلك على شكل قطرات محددة.
  • كبد النعاج : يعتبر كبد النعاج أحد الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين بكثرة. توجد أنواع أخرى من الكبد مثل كبد البقر والدجاج وهي غنية بطبيعة الحال بفيتامين د ، لكن يحتوي كبد النعاج على كميات أكثر لجسم الانسان.
  • الكوليسترول: مما يميز الكولسترول أنه ضروري جدا لامتصاص فيتامين د ، حيث تعمل خلايا الجسم على تحويل الكوليسترول في وجود ضوء الشمس الى فيتامين د حسب حاجتها. لذلك لا بد من تناول الاطعمة التي تحتوي على الكوليسترول ، ولكن يجب تناولها باعتدال حتى لا تزداد نسبة الكوليسترول في الجسم مما يؤدى للإصابة ببعض الامراض.
  • الجبن والألبان: تعتبر هذه الأطعمة غنية بفيتامين د وتكون مركزة بالشكل الطبيعي الذي يسمح للجسم بالاستفادة من الفيتامين. لذلك يجب الاقبال على تناول الجبن والالبان حسب الحاجة سيما وانها رخيصة نسبيا.
  • الأسماك والبيض: تعتبر أطعمة الاسماك والبيض من الاطعمة التي يتوافر فيها فيتامين د بكثرة. هذه الأطعمة تسد حاجة الجسم من الفيتامين لذلك يجب الاكثار من تناولها خصوصا للأطفال حتى يساعد أجسامهم في امتصاص الكالسيوم والحفظ على أداء جهازهم العصبي.

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Vitamin D فيتامين د

أعراض نقص فيتامين د وعلاجه عند الرضع والحوامل Vitamin D

أعراض نقص فيتامين ب12 وعلاجه للاطفال للحامل Vitamin B12

أعراض نقص فيتامين ب12 وعلاجه للاطفال للحامل Vitamin B12