أعراض نقص فيتامين د وعلاجه عند الرضع والحوامل Vitamin D

تعتبر الفيتامينات من المركبات الكيميائية التي يحتاجها جسم الانسان بشكل ضروري جدا ، حيث تعمل هذه الفيتامينات على مساعدة الجسم في الحماية من الأمراض بشكل أساسي. أيضا تساهم هذه الفيتامينات في تيسير العمليات الحيوية التي تقوم بها خلايا الجسم. من ضمن هذه الفيتامينات فيتامين د الذي لا غنى لجسم الانسان عنه لأنه يساعد بشكل اساسي في تكوين العظام. يجب على الانسان تناول الاطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين أو تساعد على تكوينه داخل الجسم مثل الاسماك. يستطيع الجسم أن يصنع هذا الفيتامين من الكوليسترول عند التعرض لأشعة الشمس ، لهذا السبب يطلق البعض على فيتامين د بفيتامين أشعة الشمس.

Vitamin D فيتامين د

فوائد فتامين د للجسم:

توجد العديد من الفوائد الي يقدمها فيتامين د للجسم ، ونذكر بعضها على سبيل الذكر لا الحصر: يساعد فيتامين د في تكوين خلايا دم. أيضا يعمل الفيتامين على تعزيز جهاز المناعة عند الإنسان وهذا بدوره يعمل على الحفاظ على صحة الجسم وعدم الاصابة بالأمراض. كما يعمل الفيتامين على إبقاء مستوى هرمون الانسولين عند الوضع الطبيعي من دون زيادة او نقصان. ويجدر الذكر أن الفيتامين له دور ليس ببسيط في الشفاء من الامراض الروماتيزمية كما يستعمل كعلاج فعال في الشفاء من كساح العظام وهشاشتها.

أسباب نقص فيتامين د من الجسم:

بطبيعة الحال توجد بعض الأسباب لنفص هذا الفيتامين. معرفة الاسباب تؤدي الى تسهيل العلاج من الامراض الذي يسببها نقص الفيتامين. من ضمن بعض الأسباب :

  • قلة تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د مثل الأسماك والحليب.
  • التقدم في السن قد يكون سببا في نقص الفيتامين.
  • قلة فيتامين د في حليب الأم وهذا يؤثر سلبا على صحة الطفل.
  • بعض الأمراض مثل أمراض الكبد وأمراض الكلى.
  • بعض الأمراض الوراثية عند الأطفال.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات كافية.
  • السمنة المفرطة.
  • وجود بعض المشاكل في الجهاز الهضمي.

الأعراض العامة لنقص فيتامين د:

تظهر بعض الاعراض التي يمكن ملاحظتها عند وجود نقص في فيتامين د مثل : وجود تقوس في ساقي المريض ، والاصابة بمرض هشاشة العظام عند الطاعنين في السن ، وظهور بعض المشاكل في الأسنان ، فضلا عن الالتهابات التي تحصل في الجانب العلوي للجهاز التنفسي ، وقد يعجز الجسم عن الاستفادة من بعض نواتج عمليات الأيض الحيوية. تشمل الأعراض أيضا : الاكتئاب ، وامكانية الاصابة بأمراض القلب والسكتة القلبية ، وقد يصاب الانسان بمرض السكري. أيضا قد تحدث بعض التقلبات في المزاج مثل البكاء بدون أي سبب ، ويسبب نقص فيتامين د النقص أو الزيادة الوزن.

أعراض نقص الفيتامين عند الحوامل

من الممكن أن تصاب النساء الحوامل ببعض التشوهات في الحوض ، وهذا يعمل على ظهور بعض الالام عند الولادة. من الممكن ايضا أن يؤدي نقص الفيتامين الى الاصابة بتسمم الحمل.

أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال

يسبب نقص فيتامين د بعض المشاكل عند الأطفال ولعل أبرزها مرض الكساح الذي يمكن ملاحظته من بعض الأعراض التي يسبها مثل عدم نمو الطفل بشكل طبيعي وتأخر نمو الأسنان. بالإضافة الى ذلك ، يسبب نقص الفيتامين مرض لين العظام عند الاطفال.

علاج نقص فيتامين د في الجسم:

يمكن تجنب الاصابة والعلاج من نقص فيتامين د عن طريق : التعرض لأشعة الشمس لمدة كافية تقريبا 5 من الى30 دقيقة كل أسبوع مع عدم استعمال الكريم الواقي من أشعة الشمس.

أيضا توجد بعض الأدوية أو الفيتامينات التي يمكن أخذها لتعويض نقص الفيتامين. ولا ننسى بأن نتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د خصوصا السمك والألبان.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Vitamin D فيتامين د

أطعمة تحتوي على فيتامين د للاطفال أو الرضع Vitamin D Food

أعراض نقص فيتامين ب12 وعلاجه للاطفال للحامل Vitamin B12

أعراض نقص فيتامين ب12 وعلاجه للاطفال للحامل Vitamin B12