فوائد واضرار حبوب الفيتامينات على الحوامل والاطفال والجنس

حبوب الفيتامينات:

يميل الكثير من الناس في هذه الأيام الى تناول أقراص الفيتامينات اعتقادا منهم انها تساعد على زيادة صحة أجسادهم وانها تعادل الفيتامينات الموجودة في الطعام وانها تزود الجسم بما ينقصه من المكونات المعدنية الى درجة ان البعض يفرط في تناول هذه الفيتامينات، لذا السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو انه هل لهذه الفيتامينات فوائد و اضرار على صحة الحوامل والأطفال والجنس؟

أعراض نقص فيتامين ب12 وعلاجه للاطفال للحامل Vitamin B12

فوائد أقراص الفيتامينات

لأقراص الفيتامينات فوائد عدة، فهي تزود الجسم بالطاقة و تساعد على تخفيف الوزن و تحسن عمل الجسم إضافة الى انها مهدئا يخفف من التوتر ومنها ما يساعد في الشفاء من مرض اضطراب انتظام الحركة الجيني  ( المعروف بالرنح ) و منها ما يساعد في تقوية الذاكرة بالإضافة الى اسهام بعضها مثل فيتامين E في الشفاء من مرض فقر الدم. في الوقت ذاته، قد يؤدي الافراط في تناول هذه الأقراص الى حدوث اثار سلبية على صحة الانسان، فقد تؤدي الى حدوث الام الرأس فضلا عن زيادتها لمخاطر سقوط الشعر و أحيانا ترتفع نسبة خطرها على صحة الانسان لدرجة انها تؤدي الى حدوث تضخمات في الكبد و الطحال.

فوائد و اضرار أقراص الفيتامينات على صحة الحامل

من الطبيعي ان تحتاج  المرأة خلال فترة الحمل الى نسبة اعلى من الفيتامينات، و لكن قد لا يستطيع جسم المرأة اكتساب كل ما يحتاجه من الفيتامينات من خلال الغداء، لذا تكون الحامل  بحاجة الى تناول مكملات او أقراص الفيتامينات. و من اهم الفيتامينات التي على المرأة الحامل تناولها هي الفيتامينات التي تحتوي على حمض الفوليك، فحسب بعض الدراسات، اذا قامت المرأة بأخذ نسبة من الفوليك قبل فترة الحمل بثلاثين يوما او اكثر  فإن هذا من شأنه ان يسد الطريق امام الإصابة بعيوب الانبوبة العصبية. و ينصح بان تأخذ المرأة الحامل 0.4 مليجرام من هذا الحمض يوميا خلال الحمل. و ربما من اهم الفوائد التي تقود اليها الفيتامينات التي تحتوي على حمض الفوليك هو انها تحد من خطر انجاب طفل ناقص نموه، في حال تم تناولها لمدة عام قبل الحمل.

و لكن هناك بعض الاضرار التي قد تخلفها هذه الأقراص من الفيتامينات على صحة الحامل خصوصا اذا تم تناولها بإفراط، فعلى سبيل المثال تناول الحامل  لفيتامين الحديد بكثرة يؤثر سلبا عليها، فقد يفسح ذلك المجال امام الولادة المبكرة و انخفاض الوزن و تباطء نمو الجنين في بطن امه.

فوائد و اضرار اقراص الفيتامينات على صحة الأطفال:

يحتاج الأطفال باعتبارهم في مرحلة مهمة من مراحل الحياة التي يتخللها نمو مستمر في انحاء الجسم المختلفة الى ما يكفيهم من الفيتامينات مثل فيتامين أ و د و ج، ولكن بعض الأطفال خصوصا الذين يعانون من نقص في الغذاء يكونون بحاجة الى تناول أقراص الفيتامينات لتسد النقص الذي يعانون منه وبالتالي تسرع عملية نموهم. فعلى سبيل المثال يعتبر فيتامين أ مفيدا للأطفال حيث يعمل على تقوية جهاز المناعة لديهم فضلا عن اسهامه في مساعدتهم على الرؤية اثناء وجود الضوء الخافت، كما ويسهم هذا الفيتامين في المحافظة على بشرتهم، لذا لابد لأولئك الأطفال أن يتناولوا مكملات هذا الفيتامين في حال لم تكتسب أجسادهم ما يكفيها منه.

في الوقت ذاته، يحمل التناول المفرط لهذه الأقراص اضرارا للأطفال، فالقيام بتناول فيتامين هاء بكثرة يفتح الطريق امام إصابة الطفل بصفار الجلد، إضافة الى ان تناول الكثير من المغنيسيوم ربما يقود الى حدوث الغثيان وجفاف الجلد والصداع.

فوائد واضرار أقراص الفيتامينات على الجنس:

تساعد العديد من الفيتامينات على تحسين صحة الانسان الجنسية، فمثلا يسهم فيتامين E في تسريع الانتصاب عند الرجال و زيادة معدله. كما و يساعد فيتامين C على زيادة معدل الخصوبة  و يعتبر هذا الفيتامين جزأ لا يتجزأ من المكونات التي تساعد على تكوين الهرمونات الجنسية.

الا ان هناك القليل من  المخاطر المحتملة على حياة الانسان الجنسية في حال كان هناك افراطا في تناول أقراص الفيتامينات، فمثلا الافراط في تناول فيتامين أ يقود الى صعوبة في حدوث عملية الحيض عند النساء.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

فوائد واضرار نبات السبانخ

فوائد واضرار السبانخ للحامل والاطفال والجنس Spinach

فوائد واضرار السماق

فوائد واضرار السماق للحامل والاطفال والجنس والبشرة