علاج داء الثعلبة عند النساء بالثوم وبالاعشاب Vixen

داء الثعلبة هو من الأمراض المرتبطة بالصحة النفسية للمصاب ، وما يميز المرض هو ظهوره فجأة ، ومن اعراضه الواضحة هو تساقط الشعر فجأة في أماكان محددة من الرأس ودون سابق إنذار وهذا ما يكسب المرض إسمه الدال على المكر والخبث ،  ولكن ما أسباب هذا المرض وأهم أعراضه وكيف يمكن علاجه بالأعشاب خاصة الثوم؟ هذا ما سنتناوله في هذا الموضوع.

Allopecia areataداء الثعلبة

أسباب داء الثعلبة

لازل الغموض يكتنف الأسباب المباشرة لظهور داء الثعلبة ، ولكن الكثير من الدراسات أوضحت وجود علاقة بين نظام المناعة وظهور المرض ، فتساقط الشعر من أماكن محددة في الرأس سببه هجوم كريات الدم البيضاء على تلك المناطق وقتلها لبصيلات الشهر ، ما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء خالية من الشعر على الرأس دون وجود أي إحمرار أو إلتهابات على الجلد. وتلعب العوامل النفسية دور مهم في ظهور المرض ، خاصة حصول الصدمات والضرر النفسي الشديد ، وهناك إرتباط أيضاً بين المرض والجهاز العصبي وخاصة في حالة وجود مرض عصبي سابق ، وهناك بعض الأدلة الجديدة التي تشير إلى إرتباط المرض بالوراثة حيث تكثر حالات الإصابة بين الأفراد الذين عانى أهلهم في الماضي من داء الثعلبة. والسبب في إنتقال المرض بالوراثة هو خلل في كرموسوم معينة ، هو الكرموسوم الحادي والعشرين  وهو نفس الكروموسوم المتضرر لدى مرضى الطفل المنغولي ، وهذا ما يسبب إرتباط بين الثعلبة وبين هذا المرض. وتوجد عوامل أقل تأثيراً على ظهور المرض مثل وجود أمراض في العينين أو الأسنان.

أعراض داء الثعلبة

قد تبدأ أعراض الثعلبة بتساقط محدود للشعر في بقع محددة على الرأس وهذه هي المرحلة المحدودة من المرض ، وقد يتمد هذا التساقط للشعر على كامل الرأس لدرجة الصلع وهي المرحلة الكاملة ، وقد يصل هذا التساقط إلى كامل الرأس والجسم وفي هذه الحالة يطلق على الثعلبة “التعلبة الشاملة”.

علاج داء الثعلبة بالثوم والأعشاب

توجد عدة علاجات طبيعية ودوائية للمرض ولكن لم يفلح أي منها في العلاج الكامل لداء الثعلبة والسبب هو رفض الجهاز المناعي للأدوية ، كما أن تأثيرها في العادة يكون محدود ومؤقت ، وتستخدم العديد من المركبات مثل الكورتيزون وغيرها من المركبات التي تساعد في إعادة نمو الشعر وتخفيف أعراض الثعلبة على المدى البعيد. وفي مجال العلاج بالأعشاب يستخدم العسل منذ القدم في علاج هذه الحالة من خلال وضع القليل من العسل في المواضع التي يتساقط فيها الشعر ، ويمكن أيضاً إستخدام الثوم من خلال عصره ومزج العصير بالعسل ثم تركه ليبرد و يمكن بعد ذلك إضافة صفار البيض للمزيج وخلطه بشكل جيد ودلك مناطق الرأس المصابة به وتركها لنصف ساعة ثم غسل فروة الرأس جيداً.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Alzheimerزهايمر

علاج مرض الزهايمر بالخلايا الجذعية أو بالأعشاب Alzheimer

علاج تساقط الشعر وطرق تنعيمه وتكثيفه طبيعيا Alopecia