اسباب وطرق علاج القيلة المائية أو تجمع الماء حول الخصية

الخصيتين عضوان مهمان في جسم الانسان، فهما يساعدان على تشكيل الحيوانات المنوية التي هي نواة الوجود الإنساني على الكرة الأرضية، لذلك يتجه الناس الى الاهتمام الكبير بهذين العضوين الحساسين. ولكن وفي ظل الاهتمام الكبير بهما الا انهما يتعرضان للكثير من المشاكل ومنها القيلة المائية. فما هي القيلة المائية؟ وهل هناك علاج لها؟

علاج القيلة المائية أو تجمع الماء حول الخصية

يمكن تعريف القيلة المائية بأنها الحالة التي يتضخم فيها كيس الصفن بفعل السائل المتجمع فيه والذي يلتف حول الخصية. وعادة يصاحب هذه المشكلة المرضية اعراض ملحوظة مثل حدوث انتفاخ في كيس الصفن، ويحصل ذلك الانتفاخ عادة في منطقة محددة في الخصية و في الغالب يتم ملاحظة ذلك في امام الخصية، فيكون هناك نتئ محدب الشكل خارج عن الخصية. والاصابة بهذه المشكلة المرضية في العادة لا يرافقها الم. ومن الجدير بالذكر انه عند الإصابة بالقيلة المائية عادة تكون الجهة المنتفخة من الخصية ناعمة الملمس مثلها مثل باقي أجزاء الخصية ويمكن للمصاب الشعور بالسائل الموجود والاحساس به، وهذا على خلاف ما يعرف بسرطان الخصية الذي يرافقه ورم والم وملمس خشن.

عند الإصابة بالقيلة المائية لا يوجد هناك سبب للشعور بالقلق الشديد، حيث ان هذه ام المشكلة كما ذكرنا فيما سبق لا يصاحبها الم و لا تؤثر على الاخصاب عند الرجل، ولكن ما قد يؤثر على الاخصاب هو وجود التهابات شديدة.

أسباب القيلة المائية

في الغالب لا يعرف بالضبط السبب الرئيسي للإصابة بالقيلة المائية، لكن يمكن اعتماد التالي كعوامل تؤدي الى الإصابة بها:

  • عدم تمام انسداد او انغلاق الناتئ الغمدي في مرحل ما قبل الولادة
  • عدم تمام التخلص من السائل التي تفرزه الطبقات التي تلتف حول الخصية
  • تعرض الخصية للالتهابات والاورام

طرق علاج القيلة المائية

غالبا ما يشفى المصاب بالقيلة المائية بشكل تلقائي ومن دون تدخل العلاج ولكن اذا استمر وجود الماء واخذ بالزيادة فإنه في هذه الحالة يلجأ الأطباء الى اجراء عملية جراحية للمصاب يمكن من خلالها سحب الماء الموجود في الخصية والتخلص منه وبعدها يتم عمل ما يلزم لوقف الخلل الحاصل في تصريف السائل الذي يتم افرازه في داخل الخصية.

الرشف بالإبرة:

ويتم ذلك بقيام الطبيب المختص برشف المكان المنتفخ بالماء مما يؤدي الى خروجه فورا وبعد ذلك يتم إعطاء المصاب علاج يساعد في منع تجدد تكوم السائل في محيط الخصية. اما اذا استمر تكتل السائل المائي في الخصية وتجدده، فعندها يتم اللجوء الى الاستئصال عن طريق الجراحة.

وأخيرا، نذكر بضرورة مراجعة الطبيب في حال تم ملاحظة احدى الاعراض التي سبق ذكرها خشية حدوث اثار مستقبلية غير مرغوب بها.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

herbal اعشاب مختلفة

اسباب واعراض وعلاج الخصية المعلقة بالاعشاب بدون جراحة

اسباب واعراض وعلاج دوالي الخصية بالاعشاب Varicocele

اسباب واعراض وعلاج دوالي الخصية بالاعشاب Varicocele